23 ديسمبر، 2019

فوز مصر بتنظيم أول العاب أفريقية للاولمبياد الخاص مصر 2020

الأولمبياد الخاص الدولي

 

لمحة تاريخية
تأسست حركة الأولمبياد الخاص في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1968 على يد السيدة يونيس كينيدي شرايفر، شقيقة الرئيس الراحل جون كينيدي. في نفس العام أقامت السيدة شرايفر أول بطولة دولية لألعاب الأولمبياد الخاص في ولاية شيكاغو-إلينوي وشاركت فيها الولايات المتحدة وكندا. وكانت الفكرة قد تبلورت في ذهن السيدة شرايفر عام 1963 عندما أقامت معسكراً لمدة يوم واحد في حديقة منزلها الخلفية، حول حمام السباحة والملاعب الملحقة بالمنزل. ورأت أن هذه الفئة من الأفراد لديها قدرة تفوق توقعات الخبراء في مجال الرياضة البدنية. ومنذ عام 1968 بدأت حركة الأولمبياد الخاص وازدهرت حتى أصبحت الآن تضم أكثر من 226 برنامجاً معتمداً في أكثر من186 دولة حول العالم.

 

 

الأولمبياد الخاص الدولي في سطور:
لحظة حلم إنساني راود السيدة يونيس كينيدي شرايفر، شقيقة الرئيس الأمريكي الراحل جون كينيدي عام 1968 ، والذي بدأته بشقيقتها روز ماري التي ولدت بإعاقة ذهنية جعلت شقيقتها الكبرى والتي كانت بمثابة الأم لها تفكر في أن تجعلها تمارس أي نشاط يُسهّل عليها التعامل مع الحياة. فاكتشفت عالم الرياضة، تلك البوابة السحرية التي خرجت منها روز ماري، لتصبح كياناً جديداً في المجتمع وعضواً نافعاً وتحقق القسم الذي أطلقته يونيس “دعني أفوز… فإن لم أستطع… دعني أكون شجاعاً في المحاولة…” تحول الحلم إلى حقيقة وبدلاً من اللاعبة الواحدة “روز ماري” ،أصبح اليوم يشارك في برنامج الأولمبياد الخاص الدولي 5ر5 لاعب ولاعبة يمثلون أكثر226 برنامج فيما يزيد عن186دولة من مختلف دول العالم.) حسب الـReach Report لعام 2018-2019.

 

رؤية الأولمبياد الخاص
الأولمبياد الخاص هو حركة رائدة في مجالها، تعمل من خلال توفير مسابقات وتدريبات رياضية على تحسين طبيعة حياة الأفراد ذوي الإعاقات الفكرية، ومن ثم حياة المحيطين بهم، يمّكن الأولمبياد الخاص الأفراد ذوي الإعاقات الفكرية من توظيف كامل طاقاتهم وتطوير مهاراتهم، وذلك من خلال المشاركة في التدريبات والمسابقات الرياضية على مدار العام. وكنتيجة لذلك، يمكن للاعبي الأولمبياد الخاص أن يصلوا إلى مرحلة الإشباع المعنوي ومن ثم القيام بأدوارهم كأعضاء منتجين في المجتمعات التي يعيشون فيها.
الأولمبياد الخاص هو تجربة مفيدة ترحب بمن يخوضونها، وتمنحهم المهارة والصحة والسعادة

 

أهداف الأولمبياد الخاص:
تهدف حركة الأولمبياد الخاص إلى تحقيق نمو نوعي، وذلك من خلال استحداث فرص خلاقة تساعد على نقل تجربة الأولمبياد الخاص إلى أعداد متزايدة من الأفراد ذوي الإعاقات الفكرية، في مختلف أنحاء العالم.
ومن ناحية أخرى، فإن ما يهدف إليه الأولمبياد الخاص بصفة خاصة هو زيادة عدد اللاعبين المشاركين إلى10 مليون لاعب حول العالم بحلول عام 2020، مع الحفاظ على التميز النوعي للبرنامج.

 


شروط الانضمام مع حركة الأولمبياد الخاص
•ألا يقل عمر الفرد عن 8 سنوات، كحد أدنى؛ حتى يمكن تسجيله كلاعب في الأولمبياد الخاص.
• يتعين توصيف حالته من قبل إحدى المؤسسات الطبية المتخصصة، أو اختصاصي محترف، على أنها واحدة من الحالات التالية:
إعاقة فكرية.
قصور في النواحي الإدراكية، يتم تقييمه بواسطة أحد الوسائل العلمية الرسمية المعتمدة في هذا المجال.
قصور واضح في المهارات التعليمية والمهنية نتيجة القصور في النواحي الإدراكية مما يتطلبنوعا خاصا من التعليم
تعريف الأشخاص ذوي الإعاقة الفكرية:
يعتبر الشخص من ذوي الإعاقات الفكرية – لأغراض تحديد مدى أهليته للمشاركة في الأولمبياد الخاص – إذا ما توافر فيه أي من المتطلبات التالية:
تم توصيفه من قبل هيئة متخصصة أو شخص مؤهل على أنه من ذوي الإعاقات الذهنية؛ أويعاني عرضاً ظاهراً يجري تقريره من خلال أحد الإجراءات المنهجية، كإختبارات معدلات الذكاء “IQ”، أو غيرها من الإجراءات المقبولة والمعتمدة على صعيد الأوساط العلمية المتخصصة في بلد البرنامج المعني: أويعاني “عجزاً في النواحي التطورية”، وهو ما يعني قصوراً وظيفياً في مهارات التعلم العام IQ، أو المهارات التوافقية (الترفيه، أو العمل، أو استقلالية المعيشة، أو التوجيه الذاتي، أو العناية الشخصية). ومن ناحية أخرى، فإن الأشخاص الذين تنحصر أوجه القصور الوظيفي لديهم في النواحي الجسدية، أو السلوكية، أو العاطفية، أو التعليمية، أو الشعورية، لا يعتبروا مؤهلين للمشاركة كلاعبي أولمبياد خاص، ولكن يمكنهم التطوع في الأولمبياد الخاص كشركاء في الرياضات الموحدة، وذلك في حالة استيفائهم لمتطلبات أهلية المشاركة في الرياضات الموحدة المنصوص عليها في قوانين الرياضات.

 


العلاقة مع اللجنة الأولمبية الدولية
اعترفت اللجنة الأولمبية الدولية من خلال بروتوكول تم توقيعه في 15 فبراير عام 1988 بالأولمبياد الخاص ووافقت على التعاون مع الأولمبياد الخاص باعتباره ممثلا لاهتمامات اللاعبين من ذوي الإعاقات الفكرية.
يحمل اعتراف اللجنة الأولمبية الدولية معه واجبا ومسؤولية التي ينبغي تحملها من قبل الاولمبياد الخاص وكافة برامجه المعتمدة لإجراء التدريبات والمسابقات ً من قبل الأولمبياد الخاص وفقا للمثل العليا للحركة الأولمبية الدولية، وحماية وحراسة استخدام مصطلح “الأولمبياد الخاص”، وحماية كلمة “الأولمبياد” من الاستخدام أو الاستغلال.
ويمنع بروتوكول اتفاقية اللجنة الأولمبية الدولية مع الأولمبياد الخاص برامج الأولمبياد الخاص واللجنة المنظمة للألعاب من استخدام شعار حلقات الأولمبياد الخمس أو النشيد الأولمبي أو شعار الألعاب الأولمبية.
توافق كافة البرامج المعتمدة على إتمام هذه المسؤوليات بالموافقة على الاعتماد من الأولمبياد الخاص، كما هو منصوص في رخصة الاعتماد والمادة 5 من القوانين العامة


الأولمبياد الخاص ومناطق العالم السبع:
جاء تقسيم برامج الأولمبياد الخاص الدولي في العالم إلى سبع أقاليم في إطار الخطة الاستراتيجية الأولى (2001-2005) للنهوض بنشاط الأولمبياد الخاص في كل منطقة والوصول بعدد اللاعبين واللاعبات إلى 2 مليون لاعب ولاعبة مع نهاية عام 2005، وتضم هذه المناطق: أمريكا الشمالية، أمريكا اللاتينية، أوروبا وآسيا الأوروبية، أفريقيا أسيا والباسيفيك، الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الصين.

 


منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقياMENA:
تعتبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أحد مناطق العالم السبع وفق تقسيم الأولمبياد الخاص الدولي العالم إلى سبع مناطق، وقد جاء إختيارالقاهرة لتكون مقراً للرئاسة الإقليمية للأولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتويجاً للنجاح الذي حققه برنامج الأولمبياد الخاص المصري على مدار عامي (1999-2000) ووصولهم بعدد اللاعبين إلى 15الف لاعب ولاعبة، وسعت الرئاسة الاقليمية في الخطة الخمسية الخامسة (2020-2025 ) الوصول بعدد اللاعبين الى ربع مليون لاعب ولاعبة.
تم افتتاح مكتب الرئاسة الإقليمية بالقاهرة رسمياً في شهر مايو من عام 2001 بحضور تيموثي شرايفر رئيس الأولمبياد الخاص الدولي، ويعتبر المهندس أيمن عبد الوهاب أول من تقلد منصب الرئيس الإقليمي و تم التجديد له لفترة رئاسة خامسة (2020-2025 ).

 

منطقة أفريقيا
تضم منطقة أفريقيا أكثر من 30 برنامجًا معتمدًا لتلبية احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقات الفكرية في مجالات الرياضة والصحة والتعليم. تعمل الأولمبياد الخاص أيضًا على معالجة العلاقة بين الإعاقة والفقر ، وهي قضية رئيسية في القارة.
وتضم أفريقيا برامج بنين ،بوتسوانا،بوركينا فاسو،بوروندي،الرأس الأخضر،تشاد ،كوت ديفوار، جمهورية الكونغو الديمقراطيةغينيا الإستوائية، أستونيا ،أثيوبيا ،غامبيا ،غانا ،غينيا ،غينيا بيساو ،كينيا ،ليسوتو ،ليبيريا ،مدغشقر،مالاوي،مالي ،موريشيوسموزمبيق،ناميبيا ،النيجر،نيجيريا ،جمهورية الكونغو برازافيل ،رواندا ،السنغال ،سيشيل ،جنوب أفريقيا ،جنوب السودان ،تنزانياتوجو،أوغندا ،زامبيا زيمبابوي

 

رياضات الأولمبياد الخاص
يوفر الأولمبياد الخاص 34 رياضة ذات طابع أوليمبي. تنقسم بين رياضات صيفية ويبلغ عددها 22 رياضة ، و رياضات شتوية ويبلغ عددها 7 رياضات ، إضافةً إلى الرياضات الجديدة و التي يبلغ عددها 5 رياضات .
التنافس :
يعد الأولمبياد الخاص أضخم برنامج تدريبات ومسابقات رياضية للأطفال والبالغين من ذوي الإعاقات الفكرية على المستوى العالمي. ويستفيد من الأولمبياد الخاص مايزيد على أخمسه ونصف لاعب حول العالم.
يمنح الأولمبياد الخاص فرص المشاركة في التدريبات والمسابقات الرياضية في 34 رياضة ذات طابع أوليمبي للاعبين من سن 8 سنوات وما فوق، ومهما كان مستوى قدراتك، فإنه بإمكانك الإستفادة من الأولمبياد الخاص. كما وأنه مهما كانت طبيعة إهتماماتك فإن هناك دائماً رياضة ما تناسبها. والجدير بالذكر أن المشاركة في الأولمبياد الخاص لا تتطلب أية أعباء أو تكاليف مالية. إذا كنت مهتماً بالمشاركة في الأولمبياد الخاص كلاعب، يجب أن تأخذ في الإعتبار أن لكل برنامج أولمبياد الخاص على مستوى المدينة، أو المستوى المحلي نموذج تسجيل لاعبين. قم بزيارة موقع البحث عن البرامج للحصول على المعلومات الخاصة بكيفية الإتصال بالمسؤولين عن برنامج الأولمبياد الخاص في مدينتك أو أقرب مكان تسكنه ثم قم بالإتصال بهم للحصول على وثائق ومواد التسجيل.

 

أربع رياضات فى أول ألعاب أفريقية مصر 2020
تشهد أول ألعاب أفريقية للاولمبياج الخاص أربع رياضات رياضتين جماعيتين خماسيات كرة قدم بنين وبنات وموحد كرة سلة بنين وبنان وموحد، ورياضتين فرديتين العاب قوى البوشي.

 

كرة القدم
تعد كرة القدم الرياضة الأكثر شعبية لدى الصغار والكبار في شتى أنحاء العالم، كما هو الحال بالنسبة إلى لاعبي الأولمبياد الخاص. ومن خلال التدريب والتسابق في رياضة كرة القدم، يستطيع لاعبو الأولمبياد الخاص تنمية لياقتهم البدنية بشكل عام.
بالإضافة إلى رياضة كرة القدم بشكلها التقليدي، يوفر الأولمبياد الخاص أيضا مسابقة المهارات الفردية، والتي تسمح للاعبين بالتدريب والتسابق في المهارات الأساسية لهذه الرياضة. لذلك، فإن هذه المهارات الأساسية يتعين تطويرها قبل التقدم لخوض مسابقات الفرق. و تتضمن مسابقات المهارات الفردية مهارات المراوغة، و التسديد، و ركل الكرة أثناء الجري. . يتم احتساب النتيجة النهائية لكل لاعب بجمع النقاط التي يتمكن من تسجيلها في كل مسابقة.
يمكن للاعبي الأولمبياد الخاص أيضا المشاركة في مسابقات كرة القدم الخاصة بفرق الرياضات الموحدة والجدير بالذكر أن الرياضات الموحدة هي برنامج أولمبياد خاص يعمل على إشراك لاعبي الأولمبياد الخاص واللاعبين الأسوياء (شركاء) في فرق رياضية موحدة، بهدف التدريب والمشاركة في المسابقات. بالنسبة إلى كرة القدم لفرق الرياضات الموحدة لا يسمح بأن يتجاوز عدد الفريق 6 من لاعبي الأولمبياد الخاص و 5 شركاء لمسابقة الفرق المكونة من 11 لاعب، و 3 من لاعبي الأولمبياد الخاص و شريكين لمسابقة الفرق المكونة من 5 لاعبين. ويكون لكل فريق مدير فني، من غير اللاعبين، يكون مسئولا عن وضع تشكيل الفريق و إدارته أثناء المسابقة.
في جميع رياضات الأولمبياد الخاص، يتم تقسيم اللاعبين في مجموعات وفقا لمستويات القدرة، و السن و الجنس.
معلومات عن كرة القدم
تم إدخال رياضة كرة القدم في حركة الأولمبياد الخاص للمرة الأولى عام 1979.
في ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الصيفية 1999 التي أقيمت في نورث كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية، تنافس في مسابقة كرة القدم 1054 لاعب يمثلون 72 برنامج أولمبياد خاص.
مسابقات كرة القدم
مسابقة الفرق: مباريات الفرق المكونة من 5 لاعبين (ملاعب مفتوحة) ، ومباريات الفرق المكونة من 11 لاعب وفقا لقوانين الفيفا.
مسابقة فرق الرياضات الموحدة: مباريات الفرق المكونة من 5 لاعبين، ومباريات الفرق المكونة من 11 لاعب.
مسابقة كرة القدم داخل الصالات وفقا لقوانين الفيفا.
المسابقات التالية توفر تنافسا مفيدا للاعبين ذوي مستويات القدرة المنخفضة:
مسابقة المهارات الفردية
مسابقة المهارات الفردية للرياضات الموحدة.


كرة السلة
تحظى كرة السلة بشعبية وتفضيل معظم لاعبي الأولمبياد الخاص. وبالإضافة إلى مسابقة الفرق، تتوافر أيضا في الأولمبياد الخاص مسابقة المهارات الفردية، والتي تسمح للاعبين بالتدريب والتسابق في المهارات الأساسية لهذه الرياضة. لذلك، فإن هذه المهارات الأساسية يتعين تطويرها قبل التقدم لخوض مسابقات الفرق. وتتضمن مسابقات المهارات الفردية مهارات التمرير على الهدف، و تنطيط الكرة لمسافة 10 أمتار، والتصويب. يتم احتساب النتيجة النهائية لكل لاعب بجمع النقاط التي يتمكن من تسجيلها في كل مسابقة.
معلومات عن كرة السلة
تم تنظيم أولى مسابقات كرة السلة خلال ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الأولى التي أقيمت في شيكاغو إلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1968.
تسابق 533 لاعبا أولمبياد خاص، يمثلون 40 دولة، في مسابقة كرة السلة التي تم تنظيمها خلال ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الصيفية التي أقيمت في نورث كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1999.
تسابق 599 لاعب (70 فريقا)، مثلوا 49 برنامج أولمبياد خاص، في مسابقات كرة السلة في إطار ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الصيفية 2003.
يبلغ عدد لاعبي كرة السلة في المنطقة 15462لاعب ولاعبة.
مسابقات كرة السلة
مسابقة الفرق
مسابقة كرة السلة في نصف الملعب: 3 ضد 3
مسابقة كرة السلة لفرق الرياضات الموحدة ومسابقة نصف الملعب (3 ضد 3)
المسابقات التالية توفر تنافسا مفيدا للاعبين ذوي مستويات القدرة المنخفضة:
مسابقة المهارات الفردية
المحاورة السريعة
المهارات الجماعية لكرة السلة

ألعاب القوى
تتنوع مسابقات لتشمل سباقات العدو لمسافة 100 متر والماراثون، والوثب العالي والوثب الطويل، ودفع الكرة الحديدية (الجلة)، وسباقات التتابع وسباقات الكرسي المتحرك. ويوفر الأولمبياد الخاص مسابقات للاعبين ذوي مستويات القدرة المنخفضة يمكنهم من خلالها التدريب والتسابق في المهارات الرياضية الأساسية، لذلك، فإن هذه المهارات الأساسية يتعين تطويرها قبل التقدم لخوض المسابقات الأطول مسافة. وتشمل هذه المسابقات: المشي، والعدو، والرمي، الوثب، ومسابقات الكرسي المتحرك.
معلومات عن ألعاب القوى
تم تنظيم أولى مسابقات ألعاب القوى خلال ألعاب الأولمبياد الخاص التي أقيمت في شيكاجو ـ إلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية، عام 1968.
تسابق 1363 لاعب، يمثلون 149 برنامج، في مسابقة ألعاب القوى، وذلك خلال ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية 1999، والتي كانت قد أقيمت في نورث كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية.
تسابق 1208 لاعب، مثلوا 157 برنامج، في مسابقات ألعاب القوى خلال الألعاب العالمية التي اقيمت في دبلن بأيرلندة عام 2003.
تم تنظيم أولى مسابقات الماراثون خلال ألعاب 1995 الصيفية، حيث تم تحقيق رقم 2 ساعة، و 59 دقيقة، و 18 ثانية.
سباقات المضمار:
100، و 200، و 400، و 800 متر عدو
حواجز ـ 100 متر (سيدات)، و110 متر رجال.
تتابع ـ 4×100، و4× 400 متر
400، و 800 متر مشي
سباقات المسافات:
1500، و 3000، و 5000، و 1000 متر عدو
سباقات نصف ماراثون وماراثون كامل
مسابقات متعددة الفعاليات:
الخماسي (100 متر عدو، وثب طويل، دفع الكرة الحديدية (الجلة)، وثب عالي، 400 متر عدو)
مسابقات الكرسي المتحرك:
100، و 200، و 400 متر سباق الكرسي المتحرك
دفع الكرة الحديدية من فوق الكرسي المتحرك
سيدات: 1,81 كيلوجرام
رجال: 1,81 كيلوجرام
مسابقات الميدان:
الوثب العالي
الوثب الطويل
دفع الكرة الحديدية (الجلة)
سيدات ـ 2,72 كيلوجرام (1,81 كيلوجرام للاعبات من سن 8 إلى 11 سنة)
رجال ـ 4 كيلوجرام (2,72 كيلوجرام للاعبين من سن 8 إلى 11 سنة)
المسابقات التالية توفر تنافسا مفيدا للاعبين ذوي مستويات القدرة المنخفضة:
مستويات القدرة: هرولة: 25، و50 متر
مشي: 25، و50، و100 متر؛ بمساعدة: 10، 25، 50 متر
رمي الكرة اللينة
رمي الكرة لمسافات (كرة تنس أرضي)
الوثب الطويل من الثبات
25، و 50 متر سباق كرسي متحرك
30 متر سباق متعرج للكرسي المتحرك
30، و 50 متر سباق متعرج للكرسي المتحرك المجهز بموتور
25 متر سباق عوائق للكرسي المتحرك المجهز بموتور

البوتشى
كرة البوتشي هي رياضة تتطلب المهارة والتفكير الاستراتيجي. والهدف بالنسبة الى كل فريق هو أن يتمكن من تحريك أقصى عدد من كراته (بوتشي) إلى نقطة أقرب من كرات الفريق المنافس للكرة الصغرى (بالينا). يمكن أن يضم الفريق الواحد أي عدد من اللاعبين بدءا من اثنين، مرورا بأربعة، ووصولا إلى ثمانية كحد أقصى. يحق لكل لاعب في الفريق الحصول على كرتين، حيث يتبادل لاعبو الفريق الواحد الأدوار في دحرجة الكرة صوب الكرة الصغرى (بالينا)، والتي يفترض أن تكون قد ألقيت من البداية في الملعب. يمنح اللاعبون نقاطا عن كل كرة يتم تحريكها إلى أقرب نقطة من الكرة الصغرى (بالينا). يسمح برمي الكرة على الطائر، بدلا من دحرجتها، لتصطدم بكرة النقطة بهدف تحريكها قدما. يجوز إحلال الكرات، بما فيها الكرة الصغرى (بالينا)، بكرات اللاعبين الآخرين.
يمكن للاعبي الأولمبياد الخاص أيضا المشاركة في مسابقات زوجي و فرق البوتشي الخاصة بفرق الرياضات الموحدة. يتكون الزوجي من لاعب أولمبياد خاص وشريك. كما يمكن أن يتكون الفريق من لاعبي أولمبياد خاص وشريكين.
معلومات عن كرة البوتشي
تعد رياضة كرة البوتشي واحدة من أحدث الرياضات التي تم إدخالها في حركة الأولمبياد الخاص على مستوى الألعاب العالمية، حيث تم ذلك عام 1995.
استضافت ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الصيفية 1999 ما مجموعه 189 لاعب بوتشي ، مثلوا 33 برنامج أولمبياد خاص.
تسابق في مسابقات رياضة كرة البوتشي التي تم تنظيمها في إطار ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الصيفية 2003 في دبلن بأيرلندة 217 لاعبا مثلوا 43 برنامج أولمبياد خاص حول العالم.
مسابقات كرة البوتشي
الفردي
الزوجي
مسابقة الفرق
زوجي وفرق الرياضات الموحدة.
4 X 25 متر تتابع دائري (ذهاب و إياب) للكرسي المتحرك

الرياضات الموحدة
هي برنامج يعمل على توليف فرق رياضية من أعداد متساوية تقريباً من لاعبي الأولمبياد الخاص واللاعبين الأسوياء (شركاء)، وذلك للمشاركة في التدريبات والمسابقات الرياضية. ويتم تحديد معايير التوليف بين اللاعبين والشركاء، وفق مستوى القدرات والأعمار السنية، لكل رياضة على حدة.
ومن خلال عدة رياضات ككرة السلة، والجولف، والتزلج الفني، والتي تقام مسابقاتها على مدار العام، يتمكن لاعبو الرياضات الموحدة من رفع معدلات لياقتهم البدنية، وصقل مهاراتهم، ومواجهة تحديات المنافسة في المسابقات، وفى ذات الوقت قضاء أوقات ممتعة.
كان المفهوم المتعلق بتوليف فرق رياضية من ذوي الإعاقات الفكرية والأسوياء قد تم طرحه في منتصف عام 1980، وذلك بهدف توفير مستوى إضافي من التحديات للاعبين ذوي القدرات الأعلى، وتأكيد مبدأ المساواة والشراكة. واليوم، فإن المبادرة تتضمن تقريباً كافة رياضات الأولمبياد الخاص، حيث تمثل مسابقات الرياضات الموحدة ركناً هاماً من ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية، والإقليمية والوطنية.

Share this:
Tags: