4 يوليو، 2020

احتفالاً باليوم العالمي لليوجا.. فيديو جلسة خاصة مع ديالا جمال الدين


احتفالا باليوم العالمي لليوجا، جلسة يوجا مع ديالا جمال الدين، الأخصائية صحية، مدربة اللياقة البدنية، ومعلمة اليوجا.

حيث يستعد العالم للاحتفال “باليوم العالمي لليوجا” فيما باتت هذه الرياضة التأملية تحظى بشعبية واضحة في السنوات الأخيرة سواء في الشرق أو الغرب وهي حاضرة في مصر كما هي حاضرة في الولايات المتحدة.

“اليوم العالمي لليوجا” الذي يحل في الحادي والعشرين من يونيو أعلنت سفارة الهند بالقاهرة عن إقامة احتفالية تبدأ في الخامسة من مساء غد “الخميس” بحديقة الحرية التي تقع بالقرب من دار الأوبرا مضيفة في بيان صحفي أن هذه الاحتفالية تتضمن تعريفا لمعنى اليوجا وشرحا تقدمه مدربة لهذه الرياضة التأملية.

وبدأ الاحتفال باليوم العالمي لليوجا منذ عام 2015 بعد مصادقة الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار بشأن هذا الاحتفال في أواخر عام 2014، فيما تقرر أن يكون يوم الاحتفال في 21 يونيو من كل عام، وهو اليوم الذي سيقام فيه احتفال بنادي الموانيء في الإسماعيلية ثم تقام احتفالية أخرى يوم الثالث والعشرين من شهر يونيو الجاري بنادي المنيا الرياضي.

وعلى الموقع الالكتروني للأمم المتحدة اعتبرت المنظمة الدولية ان “اليوجا تمرين بدني وعقلي وروحي قديم” موضحة ان مفردة “يوجا” مشتقة من “اللغة السنسكريتية” وتعني “الانضمام أو الاتحاد وترمز إلى وحدة الجسد والشعور”.

ويشهد مقر الأمم المتحدة في نيويورك احتفالا باليوم العالمي لليوجا كما تنظم حلقة نقاشية يوم الجمعة لأساتذة في اليوجا التي تتزايد شعبيتها في العالم كما تقول المنظمة الدولية فيما ينظر لها من منظور ثقافي كطيف من اطياف رحلة المصالحة مع النفس عبر التأمل وإدارة الانفعالات والتطهر من المشاعر السلبية بما يفضي لتواصل إيجابي مع الذات والآخر ويولد “الطاقة الإيجابية”.

كما توصف “اليوجا” في كتابات ثقافية بأنها طريقة للتصالح مع الذات وتحقيق السلام النفسي وانعتاق الروح من القيود المكبلة لانطلاقها وإشراقاتها وهي تدخل في اهتمامات الفلاسفة والمفكرين وأصحاب الطروحات الثقافية المتعمقة كممارسات تأملية لبناء رؤى خلقية تستهدف السمو بالروح والسيطرة على الغرائز.
وكانت السفارة الهندية بالقاهرة قد أعلنت اعتزامها تكريم شخصيات تشارك في “نشر ثقافة اليوجا بمصر” فضلا عن الفائزين في مسابقة للتصوير الفوتوغرافي تتعلق باليوجا لافتة إلى أن الاحتفاليات ستمتد للإسماعيلية والمنيا.

وفي سياق الاحتفال باليوم العالمي لليوجا هذا العام كان “مركز مولانا أزاد الثقافي الهندي” في القاهرة قد اعلن عن تنظيم دورات في اليوجا لمختلف المستويات.

 

Yoga session with Diala Jamaleddin

احتفالا باليوم العالمي لليوجا، جلسة يوجا مع ديالا جمال الدين، الأخصائية صحية، مدربة اللياقة البدنية، ومعلمة اليوجاIn celebration of #InternationalYogaDay, #Yoga session with Diala Jamaleddin, our health, fitness and yoga specialist#SOMENA#InclusiveHealth

Posted by Special Olympics MENA on Sunday, June 21, 2020

وواقع الحال ان “اليوجا” التي توصف بأنها “من اهم الصادرات الثقافية للهند” أمست حاضرة بصورة لافتة في المهرجانات الثقافية الهندية بمصر والتي تقام سنويا تحت عنوان “الهند على ضفاف النيل” وهي مهرجانات باتت علامة دالة على أهمية الثقافة في التواصل التاريخ والحضاري بين مصر والهند.

وإذا كانت الاحتفاليات المزمعة بمناسبة “اليوم العالمي لليوجا” ستقام في حديقة الحرية بالقاهرة ونادي الموانيء بالإسماعيلية ونادي المنيا الرياضي فقد كانت اليوجا حاضرة في فعاليات لمهرجانات ثقافية هندية سابقة بحديقة الأزهر ومتحف الطفل بحي مصر الجديدة.

وفي هذه الفعاليات الاحتفالية يقوم خبراء ومعالجون بتقديم المشورة وإسداء النصح للراغبين في ممارسة اليوجا فيما يحرص المنظمون على تقديم فعاليات مختلفة ومتنوعة كل عام لإرضاء كافة الفئات العمرية.

ومثل هذه الفعاليات تلقى إقبالا من الشباب الذين يبدي الكثير منهم اهتماما وفضولا حيال “طقوس اليوجا” قيما كانت مكتبة الإسكندرية قد استضافت فعالية عنوانها “يوجا وصحة” لتعريف الجمهور بالتقاليد الطبية الهندية.

وانتهزت منظمة الصحة العالمية فرصة الاحتفال باليوم العالمي لليوجا لتؤكد على أهمية الحد من “الخمول البدني” فيما تتضمن احتفاليات اليوجا في دول عديدة من بينها مصر فعاليات “للعلاج باليوجا والطب البديل” وجلسات مجانية للعلاج باليوجا وما يعرف “بالايروفيدا” وإرشادات للتركيز وتقليص ضغوط الحياة اليومية.

ومن اللافت أن فعاليات وتمارين اليوجا في مصر تتوزع في أماكن متعددة وقد أقيمت من قبل فعاليات على شاطيء بمنتجع “العين السخنة” في محافظة السويس وفي مثل هذه الفعاليات تتردد مصطلحات ومفردات ترتبط باليوجا مثل”الكونداليني يوجا”.

Share this: