31 يناير، 2020

ختام أول العاب أفريقية للأولمبياد الخاص مصر 2020 .. الإنسانية أقوى من الذهب

– أقيمت تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي
– ثلاث وزراء يودعون اللاعبين الافارقة واللاعبون يقلدونهم ميدالياتهم
– أطفاء الشعلة الهب حماس اللاعبين وصفقوا لنهاية الألعاب بحرارة شديدة  


عاشت الملاعب المصرية اجواء منافسات 4 رياضات “البوتشى ، السلة ،كرة القدم، العاب القوى” فى أول العاب افريقية للاولمبياد الخاص ، بعثات 42 دولة افريقيه للتجانس بينهم وتبادل الثقافات بين الشعوب ، وابراز قصص النجاح لاطفال وشباب من الجنسين بالتساوى بينهم من ذوى القدرات الخاصة ، ليعطو لنا دروساً فى الانسانية التى اصبحت أغلى من الذهب ، حيث حصل جميع اللاعبين على تكريمات والسفراء والوزراء .

حالة من الدفىء عاشتها بوابة أخبار اليوم على الفترة من 23 الى 30 يناير لعام 2020 ، بدء انطلاق أول العاب افريقية للاولمبياد الخاص “مصر 2020” ، التى اقيمت برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى ، مثلما كان حفل الافتتاح رائعا ومعبرا جاء حفل الختام رغم اقامته في صالة مغطاة مفعما بدفء إنساني، وشعور بالفرح اكتسى وجوه وقلوب جميع اللاعبين ن والذين زينوا صدورهم بما حصلوا عليهم من ميداليات ن حتى اللاعبون الذين حصلوا على شارة مشاركة، وفق قواعد الاولمبياد الخاص، من أن الكل فائز حيث يحصل اللاعبون الثلاث الأوائل وفق القواعد الأولمبية يحصل الأول على ذهب والثاني على فضة والثالث على البرونز، ويحصل من الرابع حتى الثامن على شارة مشاركة، كل لون يحمل مركزا خاصا به.

ضجت قاعة القوات الجوية التي احضنت حفل ختام الألعاب، بالتصفيق الشديد ثلاثة مرات وهي تشاهد موقفا رائعا عندما قام ثلاث لاعبون أفارقه حصلوا على الميداليات الذهبية خلال مشاركتهم في الألعاب الافريقية الأولى بخلع ميدالياتهم والتي حصلوا عليها خلال مشاركتهم في الألعاب، والقيام بتقليد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، واسامة هيكل وزير الدولة للإعلام .


لم يصدق أحد ما حدث وأكد اللاعبون الافارقة انهم أقدموا على تلك الخطوة من داخلهم، ونابعه من شعورهم بأن مصر من خلال تلك الوزارات قدمت لهم أجمل هديه في حياتهم، وهي إقامة أول العاب أفريقية لهم، وان مشاركتهم في تلك الألعاب سوف تظل محفوره في أذهانهم، وانهم رغم أن عدد كبير من شارك في العديد من الألعاب سواء وطنية أو عالمية ن الا أن مشاركتهم في أول العاب أفريقية تحمل طعما ومذاقا خاصا.

حفل ختام دافئ

بدأ الحفل بالسلام الوطني بعد دخول الضيوف وجلوسهم في أماكنهم، ثم قام مقدم الحفل بمقدمة أجمل فيها حيثا مختصرا حول اول العاب افريقية أقيمت تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وفى أخر اسبوع من ولايته للاتحاد الأفريقي.

 

فيديو حفل الافتتاح نال الاعجاب
وتم عرض فيديو قصير عن حفل الافتتاح والذي اعتبر مفاجئة مبهرا للجميع، والذي يختلفا كلية عن مشاهدته في إستاد الدفاع الجوي، حيث بهرتهم فقرات حفل الافتتاح، خاصة الألعاب النارية، واغنية حفل الافتتاح التي قدمها المطرب مدحت صالح والمطربة كينزى تركي غنت بالإنجليزية والفرنسية ومع أنغام الاغنية رقص اللاعبون خاصة ان بها بعض النغمات الافريقية.

محى الدين وحصاد الألعاب
ثم قام د. عماد محي الدين عضو اللجنة التنفيذية العليا للألعاب بتقديم مجموعه من الإحصاءات وكافة تفاصيل الالعاب، خاصة عدد اللاعبين ونسب المشاركة واعداد اللاعبين الذكور واللاعبين الاناث، وان هذه هي أول العاب تتساوى فيها عدد اللاعبين الذكور مع عدد اللاعبين الاناث / متفوقين بذلك عن أخر العابا عالمية أقيمت بأبوظبي وكانت النسبة 40الى 60.


واستعرض محي الدين كل رياضة على حدي، عدد المباريات، ونتائج التي شهدتها كل رياضة، وعدد الميداليات التي توج بها اللاعبون بشكل أجمالي، ثم تفاصل هذه الميداليات في كل رياضة. كما تطرق بالحديث حول الاحداث التي أقيمت مواكبة للألعاب، مثل برنامج صغار السن من اللاعبين والذى شارك فيه 50 لاعبا ولاعبه، ثم برنامج شديدي الإعاقة والذى شارك فيه 17 لاعبا ولاعبه من شديدي الإعاقة، ثم مؤتمر شباب القادة والذى قدم مجموعه من التوصيات سوف يتم تطبيقها، وأخيرا الكشف الصحي على اللاعبين والذى شارك فيه اكثر من 300 طبيا ومتطوعا، وتم خلاله اجرى ست كشوف على جميع اللاعبين الذين شاركوا في الألعاب.

فيديو من قلب الاحداث
وتم عرض فيديو أعدته اللجنة الإعلامية برئاسة د. محمد عزت  تناول في لقطات معبرة ما حدث في الألعاب وفى مختلف الرياضيات ، وكانت لقطات شديدة التعبير ومن مختلف مواقع الألعاب ، سواء كرة القدم التي جرت على ملاعب ستاد الدفاع الجوي ، او العاب القوى التي جرت على مضمار ستاد القاهرة ، والبوتشي الذى جرى على احد الملاعب الفرعية ، واخير كرة السلة التي أقيمت بالصالة المغطاة .

كلمات للاعبين ورؤساء الوفود
ثم قام مقدم الحفل بدعوة أحد اللاعبين الافارقة لإلقاء كلمة اللاعبين، وقام د. شريف أبو العنين رئيس لجنة المتطوعون بالحديث عن متطوعي الألعاب، حيث تقدم أكثر من ألفي متطوع تم اختيار 375 من بينهم ، ثم دعا متطوعة للحديث عن تجربتها ، والتي وصفتها بأنها كانت أكثر من رائعة ، ورغم أنها تطوعت من قبل في اكثر من بطولة رياضية كان أخرهما كـأس الأمم الافريقية للكبار وتحت 23 سنه ، الا أنها شعرت بسعادة خاصة لخوضها تلك التجربة مع الاولمبياد الخاص ، وسوف تظل تتذكرها على مدى حياتها ، وسوف تحرص على التطوع في المستقبل لأى حدث رياضي لذوى الإعاقة الفكرية .

ثم كانت كلمة رؤساء الوفود حيث تم دعوة ممثلا لشمال افريقيا وأخر لأفريقيا، ورغم أنهما من منطقتين مختلفتين الا أن كان حديثهما متشابها، حيث قدما الشكر لرئيس مصر رئيس الاتحاد الأفريقي لرعايته لتك الألعاب، وللشعب المصري الذى أشعرهم بأنهم في بلدهم الثاني، وللمهندس أيمن عبد الوهاب رئيس اللجنة العليا، والرئيس الإقليمي للشرق الأوسط وشمال افريقيا، وللمتطوعين ولرؤساء اللجان العملة في الألعاب، وانهم بالفعل عاشوا اجمل وأسعد الأوقات، وانهم حملوهم بتحية خاصة ينقلونها للجميع .

الرئيس الإقليمي وحروف من نور

وفى كلمته الختامية قال المهندس أيمن عبد الوهاب رئيس اللجنة العليا المنظمة للألعاب والرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ـ، أن ما حدث قد كتب في تاريخ الاولمبياد الخاص بحروف من نور ، وان سوف يكتب انه ولأول مرة تقام العابا بين اقليمين ، وان افريقيا سوف تخطوا بخطوات كبيرة وواسعه في المستقبل ، رغم النشأة الحديثة لعدد كبير من برامج القارة السمراء ، وانه سعيد بما تحقق من انجازات رياضية لجميع اللاعبين الذين عادوا الى بلادهم وهم محملون  بما حققوه من ميداليات ، ورغم أن الفلسفة التي يرتكز عليها الأولمبياد الخاص من أن الكل فائز ، فهذا قد تحقق خلال تلك الألعاب بأن كل من جاء الى مصر وشارك في هذا الألعاب عاد الى بلاده محملا بالكثير من المكاسب  ، بداية من المدرب الى رئيس الوفد الى اللاعبين ، من خلال الخبرات التي تم اكتسابها من تلك الألعاب .

 

شكرا لمصر ولرئيس مصر
وفى كلمت تشارلز نيامبى الرئيس الإقليمي لأفريقيا كرر شكره مرة أخرى للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي رعا الألعاب ولحفاوة الشعب المصري، حيث شعروا بدفء مشاعرهم وفى كل مكان ذهبوا اليه، وانه لمس ذلك من خلال حديثه مع رؤساء وفود الدول الأفريقية وأيضا مع اللاعبين، وانه على يقين من أن البرامج الأفريقية سوف تأخذ دفعه قوية  عقب عودتها الى بلاده ، وانه يحلم بأن تقام هذه الألعاب الافريقية بشكل منتظم كل اربع سنوات ، ويصل الى العدد الذى وصلت اليه الألعاب الإقليمية للشرق الأوسط وشمال افريقيا ، وعاد ليكرر الشكر للمهندس ايمن عبد الوهاب واصفا بأنه لولاه ما اقيمت تلك الألعاب ، وقدم أيضا الشكر الى أعضاء الرئاسة الإقليمية والى زملاءه في منطقة أفريقيا  .

 

اللاعبون يقلدون الوزراء بميدالياتهم
لم يتخيل أحد أن يرى عدد من اللاعبين الافارقة رغم ما تمثله الميدالية من أهمية وقيمة لهم، وانهم حصلوا عليها بعد مجهود وساعات طويلة من التدريب، الا أن شعورهم بالامتنان لمصر ولقيادات مصر هي التي دفعتهم للقيام بطلب الى اللجنة المنظمة لحفل الختام بأن يسمحوا لهم بإهداء ميداليتهم الى السادة الوزراء الذين شرفوا حفل الختام، وضجت القاعة بالتصفيق الشديد، تحية لهؤلاء اللاعبين على تلك الخطوة الرائعة.  كما تم تكريم الفنان الكبير حسين فهمى سفير الاولمبياد الخاص الدولي. ثم قام الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بالإعلان عن انتهاء الألعاب .

رواندا تتسلم علم الألعاب الافريقية
ثم قامت مراسم تسلم على الألعاب حيث قام رئيس بعثة راوندا باستلام علم الألعاب الافريقية، وكانت عملية إنزال علم الألعاب قد تمت صباح الخميس وتم حملة الى قاعة القوات الجوية حيث مراسم حفل الختام ليتم تسليمة وفق قواعد الاولمبياد الخاص الى الدولة التي سوف تقوم بتنظيم الألعاب القادمة وهي راوندا.
وبعدها ثم أطفأ الشعلة وسط حالة من التصفيق الشديد من جميع كل من احتشدت بهم القاعة، حيث كانت عملية الإطفاء عبر لقطة مصورة من الفيديو.

 

تكريم الرعاة العشرة
ثم جاءت لحظة تكريم الرعاة العشرة الذي كان لهم دور كبير في إنجاح الألعاب من خلال دعمهم المادي والمعنوي، فلم يقتصر دور الرعاة على تقديمهم للدعم المادي، بل كان هناك دعما معنويا تمثل في المشاركة في عدد من الاحداث والفعاليات الرياضة خاصة الرياضات الموحدة، في العاب القوى وكرة السلة.
وتم تكريم الراعي الذهبي البنك الأهلي، وشركة سوديك العقارية، ثم الراعي الفضي اندية وأدى دجلة وماكدونالدز وأبو عوف وموبيل والبرونزى نسله واكسون موبيل وهيلتون والعزبي.
ثم جاءت الفقرة الفنية والعاب اسيرك والتي أدخلت الكثير من الفرحة والسعادة عندما اختلطت جميع الرقصات الافريقية مع كلمات واغنية حفل الافتتاح.

Share this: