30 سبتمبر، 2019

القاهرة تستضيف دورة تدريبية لمدربي الأولمبياد الخاص لكرة القدم والطائرة الشاطئية استعدادا للألعاب الإقليمية 2022

تنطلق بالقاهرة صباح الاثنين 30 سبتمبر، الدورة التدريبية الإقليمية لكبير مدربي الأولمبياد الخاص في رياضتي كرة القدم الشاطئية والطائرة الشاطئية، وتستمر حتى ٤ أكتوبر المقبل.

يأتي ذلك بمشاركة مدربين من 7 دول عربية هى مصر، والإمارات، والبحرين، والكويت، والسودان، وليبيا، وتونس.

ويقوم بإلقاء المحاضرات النظرية والعملية كلا من د.عماد محي الدين، ود.عاطف رشاد خليل، ود. إكرامي الجمال ويشارك فى الدورة محمد سليمان راشد ،محمد عباس المازمي الأمارات، صفوان نور الدين بوجمعة_تونس، ومحمد عباس بوعباس وياسر أحمد محمد مراد الكويت، ومحمود عبد الله الشيخ محمد حسين البحرين، وعلي بشير سليمان وأحمدعبد الفتاح محمد عبد الجليل السودان، ومصطفى على حسين أحميد وعبدالقادر عبد الله الغراري _ليبيا.

ويشارك من مصر فى هذه الدورة كل من سهيلة صلاح الدين، وزينب ربيع عبد الحفيظ، وربيع عبد الحفيظ عبد الغني، وأحمد محمد إبو سريع، وسهام فؤاد صالح، وعلي أبو حديد علي إسماعيل، ومحمد عبد النبي علي، والحسيني طه راشد عليي، ورانا أحمد علي، وطه خضر طه، وأحمد محمود حسين، وهند شريف السيد، ومحمد سيد إبراهيم، أحمد محمد حسن، ومحمود يوسف محمد الغاوي.

وكان المهندس أيمن عبدالوهاب الرئيس الإقليمي قد دعا إدارة الرياضة والتدريب بالرئاسة الإقليمية برئاسة د.عماد محيي الدين، والألعاب والمسابقات برئاسة شريف الفولي إلى زيادة الاهتمام بالرياضات الموحدة في مختلف برامج المنطقة، وهي الرياضات التي يشارك فيها لاعبون معاقون فكريا مع أقرانهم من غير المعاقين، استعدادا لظهور تلك الرياضات فى الألعاب الاقليمية العاشرة 2022 والألعاب العالمية الصيفية بألمانيا 2023.

وكرة قدم الشاطئية هي لعبة تشبه كرة القدم لكن الفرق هو أن هذه اللعبة تلعب في الرمال في الشمس ويلعبون اللاعبين بها من دون أحذية، وتقام المباراه فى 3 أشواط مدة كل شوط 12 دقيقة صافيه ويتوقف التوقيت حسب رؤية الحكم و لو انتهت المبارة بالتعادل يلعب شوط رابع أضافي مدته 3 دقايق وإذا استمر التعادل ينتقل الفريقين إلى ركلات الترجيح بواقع ضربه بضربه.

أما عن تكوين الفريق فيشمل عدد اللاعبين 5 ومن ضمنهم الحارس، ووزن الكرة 400 – 440 غراما… 68 سم، ويدير المباراة حكم وحكمان يقفان على طرفي الملعب، و4 حكام يعملون في أماكن مختلفة منهم حكم ميقاتي وحكم رابع.

ويبلغ طول الملعب: 35 – 37 متر، العرض : 26 – 28 متر،طول العارضه : 2,21 متر ،عرض العارضه : 5,49 متر، منطقة الجزاء : 9 أمتار، وعلى الحارس أن يرمي الكرة بيده وليس بقدمه عندما يمسك الكرة، لا يوجد قانون التسلل، ارضية الملعب رملية.

أما كرة الطائرة الشاطئية فهي رياضة جماعية يلعبها فريقان يتألف كل منهما من لاعبين وتقام على ملعب رملي تقسمه شبكة إلى قسمين.
وعلى الرغم من أن قواعد اللعبة تختلف قليلاً عن الكرة الطائرة في الملاعب المغلقة، إلا أن الهدف واحد وهو تسجيل النقاط من خلال إرسال الكرة باليد وتمريرها عبر الشبكة إلى ملعب الفريق الآخر.

Share this:
Tags: