16 سبتمبر، 2019

لليوم الثالث.. تدريب نظري وعملي على رياضة “الفلور بول”

تواصلت أعمال الدورة التدريبية الإقليمية لرياضة “الفلور بول” بمشاركة مدربين من 11 دولة عربية في يومها الثالث، والتي تقام بالقاهرة.

وتحدث الخبير العالمي ستين هومان رئيس اللجنة الفنية بالأولمبياد الخاص الدولي والاتحاد الدولي للعبه عن قوانين اللعبه والمستمدة من القانون الذي أقره الاتحاد الدولي لهذه اللعبه، قائلا إن أبعاد الملعب بالنسبة لمباريات الأولمبياد الخاص تكون ابعاد الملعب 24×12 متر ، وهناك أبعاد المعلب للرياضات الموحدة تكون ابعاده 30×15 متر.

وأوضح الخبير العالمي، أن الفريق يتكون من 5 لاعبين بالحارس، مشيرا إلى أن الأدوات العصا والكرة لابد أن تكون معتمدة من الاتحاد الدولي، كذلك خوذة حارس المرمى، وضرورة استخدام الحارس الأدوات إلى جانب الخوذه وواقي الركبتين، وأيضا القفاز وهو غير ملزم.

وأكد ضرورة أن تكون ملابس الحارس مبطنه من منطقة الصدر، ووقت المباراة يتم تحديده بحيث لا يزيد عن عشر دقائق على شوطين، وأن المباراة النهائية يتم أضافة دقيقتين مع إيقاف الساعة في حالة توقف اللعب.

وأوضح “اوستين” بأن هناك نوعين من العصا “الوفت” و”الهارت”، وارتفاع العصا يجب ألا تتعدى خصر اللاعب، وأن يحق للاعب لمس الكرة بقدمة مرة واحده، وأن ابعاد المرمى تكون 160×115×60 سم ويمكن تغيير ابعاد المرمى خلال التدريبات.
كما أن هناك ركلات للجزاء، وأن الفاول يتم لعبه مكانه أما الخطأ الذي يتم خلف المرمى فيتم لعبه من جانب الملعب، ويتم إبعاد اللاعبين عن الكرة عند لعب الفاول بثلاثة أمتار.

أما عن عقوبات اللاعب في حاله ارتكابه أخطاء، قال الخبير العالمي ستين هومان رئيس اللجنة الفنية بالأولمبياد الخاص الدولي، إن هناك ثلاث عقوبات الإيقاف لمدة دقيقتين، وخمس دقائق، وعشر دقائق وتحدد العقوبة وفقا للخطأ، وهناك أيضا الطرد ورفع الكارت الأحمر فى حالة الاستبعاد، ووقت الإيقاف بالنسبة لزمن المباراة يتم تقليل الوقت حسب الزمن المتبقي من المباراة.

ولفت إلى أن الساعة يتم إيقافها فى حالة الإصابة، وإحراز الهدف، وفى حالة الطرد أيضا، مشددا على عدم إعادة الكرة لحارس المرمى، وفي حالة إعادة الكرة على حارس المرمى أن يلعبها بأى جزء من جسدة ولا يقوم بأمساكها، ولو فعل غير ذلك تتحسب فاول على حارس المرمى، وعن ركلة الجزاء ضرورة أن يقوم اللاعب بالتحرك للأمام وليس للخلف، لأن رجوعه للخلف يلغي ركلة الجزاء، وأن عملية الاستبدال تتم دون أن تتوقف المباراة إلا فى حالة استبدال حارس المرمى، ويمكن استبدال الحارس بلاعب آخر إذا ما أراد المدير الفني القيام بذلك.

وعقب الجزء النظري وتناول قوانين الرياضية قام الخبير العالمب بعمل تدريب عملي من خلال إدارته لمباراة بين المشاركين، حيث طبق كل ما قاله في الجزء النظري وتوقف مع كل خطأ لإعلان العقوبة الخاصة بكل خطأ.

Share this:
Tags: