11 أكتوبر، 2017

تفعيل دور الشباب في الأولمبياد الخاص : 12- 25 سنة

مشروع الشباب الداعم في الأولمبياد الخاص – Project UNIFY®

يجب على برامج الأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا توفير فرص للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 25 سنة من ذوي الاعاقة الفكرية والأسوياء للمشاركة في النشاطات ذات المنحى الشبابي: الرياضات الموحدة، المنهج المدرسي “لنغير العالم”، حملة منع استخدام كلمة معاق/متخلف، الشبكات الاجتماعية، النشاطات الترفيهية الموحدة، التطوع والمشجعين في الملاعب الرياضية. هدفنا الأساسي هو تغيير سلوك الشباب وبناء ثقافة الدمج والاحترام. نحقق ذلك عبر إعطاء الشباب أدواراً  قيادية في المنطقة، من ذوي الاعاقة الفكرية والأسوياء على حد سواء، والمساعدة في تغيير المفاهيم الخاطئة تجاه الأفراد ذوي الإعاقة الفكرية وإظهار قدراتهم المتنوعة.

إن مجالس الإدارة مدعوة إلى جذب وتفعيل ثنائي من ذوي الإعاقة الفكرية والأسوياء لتفعيل دور الشباب ضمن البرنامج (مراجعة مشروع الشباب الداعم/Project UNIFY®).

بعض العوائق  التي تؤخّر مشاركة الشباب هي ضيق الوقت، الضغوطات الاقتصادية، النقص في التوعية، التزامات الشباب الكثيرة، عدم معرفتهم ببرنامج الأولمبياد الخاص، وقلة ثقتنا في شبابنا (دراسة ميدانية عن التطوع 2003).

نهدف إلى الحصول على 20% من المتطوعين/الشركاء من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 25 سنة.

نظرة شاملة عن مشروع الشباب الداعم في الأولمبياد الخاص   :Project UNIFY® هو مشروع تربوي، تقوم بتمويله وزارة التربية في الولايات المتحدة الأميركية، و يهدف إلى تفعيل دور الشباب في تعزيز الإحترام، التقبل والدعم للأفراد ذوي الإعاقة الفكرية في المدارس. إن الشباب هم العامل الأهم في إحداث التغيير وفي بناء المجتمعات المرحبة. يؤمن الأولمبياد الخاص أنه من خلال الرياضة، يمكن للشباب إحداث تغيير في علاقات الصداقة بين الطلاب في المدارس والمجتمعات.

Share this: