28 سبتمبر، 2017

استاد القاهرة الأول من نوعه ذو المعايير الاولمبية فى الشرق الأوسط وأفريقيا

يعتبر استاد القاهرة الدولي هو الأول من نوعه ذو المعايير الأوليمبية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ويقع في منطقة مدينة نصر شمال شرق القاهرة قام بتصميمه المهندس المعماري الألماني “فيرنر مارش”وهو نفس المهندس الذي قام بتصميم الاستاد الأولمبي في برلين الذي استضاف دورة الالعاب الأولمبية في سنة 1936، وقد اكتمل بناؤه عام 1960.

 بداية الانشاء و الافتتاح :

بدأ العمل بإنشاء الاستاد الرئيسى لكرة القدم، ليقام على مساحة حوالى 50 فدان (200000 متر مربع)، ليسع (فى ذلك الوقت)) ما يقرب من 85 ألف مشاهد، ولتقام عليه مباريات كرة القدم وكافة سباقات ألعاب القوى بالإضافة إلى الاحتفالات والمهرجانات القومية. وفى الرابع والعشرين من يوليو عام 1960، وضمن الاحتفال بالعيد الثامن للثورة تم افتتاح الاستاد الرئيسى لكرة القدم فى حفل قومى ومهرجان رياضى وفنى كبير حضره الزعيم الراحل جمال عبد الناصر. واعتبر ستاد القاهرة من أكبر الهيئات القومية العاملة فى مجال المنشئات الرياضية فى جمهورية مصر العربية لتكمل مسيرة إقامة المدينة الرياضية المتكاملة. وتتابع إقامة المنشئات والمجمعات المكملة للمدينة الرياضية على التوالى:

• مجمع التنس (صالة الألعاب والمؤتمرات – الصالة المكشوفة).

• مجمع حمامــــات السباحة.

• مجمع الاسكـــواش.

• مجمع الصالات المغطاة.

• ستاد الهوكى.

• مجمع الملاعب الفرعية لتدريب كرة القدم وألعاب القوى.

• ملاعب تدريبية بأرضيات صناعية (كرة يد – سلة – طائرة – تنس – بادمنتون (الريشة الطائرة).

• ستاد دولى للفروسية ( جارى استكماله ) .

• ستاد دولى للدراجات (تحت الإنشاء). وتمضى مسيرة هيئة ستاد القاهرة فى إقامة كافة الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية والترفيهية والمهرجانات والاحتفالات القومية والإفريقية والعربية والدولية، وعقد بعض المؤتمرات المحلية. وتجدر الإشارة إلى قيام الهيئة بكافة منشئاتها وتجهيزاتها على خدمة مشروع الرياضة للجميع، لنشر كافة الرياضات بين أفراد المجتمع المصرى.

 تطوير الاستاد:

وفي عام 2005 طور استاد القاهرة لكي يلائم المعايير الأوليمبية القياسية الجديدة في القرن الحادي والعشرين حيث شهد بعدها بعام بطولة كأس الأمم الأفريقية 2006. ويقع الاستاد على بعد 10 كيلومترات من مطار القاهرة الدولي و 30 كليومتر من وسط مدينة القاهرة.

و يمثل استاد القاهرة علامة هامة في البنية الرياضية المصرية حيث تقام أهم المباريات المصرية على استاد القاهرة حيث يشهد كل عام مباريات القمة بين النادي الأهلي ونادي الزمالك ومباريات منتخب مصر لكرة القدم.

 ملحقات الاستاد :

• ستاد الفروسية يتكون ستاد الفروسية – وفقا لمواصفات الاتحادين الدولى والمصرى للفروسية- من مسطح أرضى تبلغ مساحتة 15942 متر مربع. أرض المباريات بمساحة 73× 138متر مربع.

• مجمع الاسكواش المجمع يشمل ملعباً رئيسياً و(أربعة ) ملاعب للتدريب.

• مجمع الملاعب الفرعية لكرة القدم عبارة عن أربعة ملاعب لكرة القدم

• مجمع التنس والصالة المكشوفة تستقبل مباريات كرة اليد وكرة القدم الخماسية، مجهزة لاستقبال الاجتماعات والمؤتمرات والاحتفالات والعروض الرياضية

• الاستاد الرئيسى لكرة القدم تقام بالاستاد الرئيسى لكرة القدم، كافة مباريات ومسابقات كرة القدم المحلية والدولية، وكافة مسابقات ألعاب القوى، كما يقام عليه أيضاً المهرجانات القومية والعروض الرياضية والفنية وغيرها.

• مجمع الصالات المغطاة وستاد الهوكى يتكون من أربعة صالات (الصالة الرئيسية الكبرى رقم1) 16900 مشاهد، (الصالة الوسطى رقم 2) 1620مشاهد، (الصالة الصغرى رقم3)720 مشاهد، (الصالة الصغرى رقم 4) 720 مشاهد. أقيم على مساحة 38000م2 ضمن تصميم وتنفيذ مجمع الصالات المغطاة، إذ يتصل بمجمع الصالات عن طريق نفق بعرض 8 أمتار.

• الصالة الرئيسية الكبرى (صالة رقم1) وتبلغ مساحتها الكلية 11304م2، ويبلغ قطرها الداخلى 120متراً، ويبلغ ارتفاع القبة 39.8مترا، ويبلغ قطر الملعب 55 متراً (بمساحة 2900م2)

• الصالة الوسطى (صالة رقم2) المساحة الكلية للصالة 3037م2 ، ويبلغ قطرها الداخلى 62.2 مترا، ويبلغ ارتفاع القبة 24متراً.

• الصالتان الصغيرتان (صالة رقم3، وصالة رقم4 ) يبلغ القطر الداخلى لكل منهما 50.2 مترا، كما يبلغ ارتفاع القبة 19 مترا، مساحة الملعب 826م2 .

• الصالة المكشوفة تم افتتاحها فى 14 نوفمبر 1984 على مساحة تبلغ 76552م2.

مجمع التنس

تم إنشاء أحد عشر ملعباً للتدريب

حمام السباحة الاوليمبى

(طول 50متر× عرض 26.5متر× عمق 2 متر ومقسم إلى عدد 10 حارات )

حمام الغطس الأوليمبى

طوله 33.3 متر× عرضه 26.5متر× عمقه 2.1 : 4.5 متر ومزود بمنصة الغطس بارتفاعات 1، 3، 5، 7.5، 10 متر)

الحمامات المكشوفة

مزودة بنظام الإضاءة الليلية لإقامة البطولات الدولية والعربية والأفريقية والمحلية

الحمامات المغطاة

حمام التدريب (المغطى) 50 متر× 11.5متر×2متر: مقسم إلى (4) حارات للتدريب. حمام الغطس (المغطى) 11.5متر×11.5متر× 3.7 متر. حمام كرة الماء (المغطى) 33.3متر×11.5متر×2متر: لتدريبات كرة الماء.

المقصورة الرئيسية

وتتضمن قاعة مؤتمرات وصالة للمحاضرات ودورات المياه (رجال- سيدات) وكافيتيريا.

ملحقات المجمع

معسكر يمين ويسار المقصورة الرئيس

مداخل الاستاد: وهى عبارة عن أربعة مداخل كالأتى:

• المدخل الغربى (الرئيسى): • ويتكون من خمسة طوابق على عدة مستويات بأربعة مصاعد كهربائية يسع كل منها خمسة وعشرون فرداً. الطابق السفلى: (بمستوى سطح الملعب): • ويضم غرف تغيير الملابس للاعبين والحكام، المزودة بالحمامات والسخانات وغرف المساج.

الطابق الأرضى (مستوى الأرض الطبيعية): • ويعتبر المدخل الرئيسى المؤدى إلى ساحة المقصورة الرئيسية لكبار الزوار وتؤدى إلى صالة المشاهدة، ويتضمن مدخلين – أحدهما يؤدى إلى المقصورة الأمامية من ناحية اليمين، والآخر يؤدى إلى المركز الصحفى من ناحية اليسار، كما يمكن النزول من خلاله إلى الطابق تحت الأرض وإلى مسطح الملعب، ويتفرع من هذا المدخل مدخلين آخرين فرعيين تؤدى إلى مدرجات الدرجة الأولى الممتازة يمين ويسار، وعلى يمين هذا المدخل تقع غرفة التحكم لكاميرات المراقبة والسنترال وعلى اليسار محطة الكهرباء الرئيسية الخاصة بالاستاد الرئيسى.

الطابق الأول: • وهو معزول تماماً عن مطالع وسلالم مدرجات الجماهير ويتم الوصول إليه عن طريق الطابق الأرضى والمصاعد، ويشمل مركز صحفى إضافى واستراحة لمشاهدى المقصورة الأمامية.

الطابقين الثانى والثالث: • وبه عدد من المكاتب الإدارية الخاصة بالهيئة وبه مدخلان يؤديان إلى مدرجات الدرجة الأولى العلوية ودورات المياه الخاصة بها.

الطابق الرابع: • وهو أعلى المدرجات العلوية وبه المقصورة العليا ودورات المياه.

الطابق الخامس والأخير: • وبه عدد 18 كابينة للمعلقين والمذيعين والمراسلين للتليفزيون والإذاعة والصحافة مجهز بكل الأجهزة والمقاعد وعوازل الصوت والتكييف – كما يحتوى هذا الطابق على غرف التحكم للإذاعة الداخلية ولوحات النتائج الالكترونية وشاشات عرض الإعلانات.

• كما يقع على السور الخارجى للاستاد الرئيسى فى هذا المدخل غرف بيع التذاكر ومداخل الجمهور ذات العدادات الإلكترونية وكاميرات المراقبة التليفزيونية وغرف مراقبة الوقت، وفى اليمين مبنى الإدارة العامة للشئون المالية والإدارية وعلى اليسار مبنى رئاسة الهيئة والإدارة العامة للتخطيط والمتابعة. المدخل الشرقى:

• وهو عبارة عن نفقين، النفق الأول سفلى يمتد من السور الخارجى إلى أرض الملعب مباشرة بعرض 24 مترا خاص بدخول المشاركين فى العروض والمسابقات الرياضية التى تقام على الملعب، والنفق الثانى علوى خاص بدخول الجمهور من الشارع حول جسم الاستاد إلى المدرجات فى منسوب الأرض الطبيعية ويقع على جانبى هذين النفقين العديد من المرافق لخدمة العروض الرياضية الكبرى، ويقع على يمين ويسار الباب الخارجى لهذا المدخل غرفتان لخدمات الأمن تعلو مدرجات هذه الجهة بانوراما لوحة فنية جميلة، وتتسع المدرجات العلوية والسفلية لعدد 4872، 7934 من مشاهدى الدرجة الثانية. المدخل القبلى: وهو عبارة عن نفقين، النفق الأول سفلى يمتد من السور الخارجى إلى أرض الملعب مباشرة بعرض 8 أمتار خاص بخروج المشاركين فى العروض والمسابقات الرياضية التى تقام على الملعب، والنفق الثانى علوى خاص بدخول الجمهور من الشارع حول جسم الاستاد إلى المدرجات فى منسوب الأرض الطبيعية ويقع على جانبى هذين النفقين العديد من المرافق لخدمة العروض الرياضية الكبرى، وتسع هذه المدرجات حوالى 20565 مشاهد، وتعلوها إحدى لوحات النتائج الالكترونية. المدخل البحرى: وهو أحد المداخل الرئيسية الهامة للاستاد ومخصص لدخول جمهور الدرجة الثالثة وتسع مدرجاته لحوالى 20805مشاهد وتعلو مدرجاته العليا إحدى لوحات النتائج، ويقع على يمين هذا المدخل ويساره مبانى إدارية، ويتوسطه غرف لبيع التذاكر وبوابات الكترونية لدخول الجماهير، كما تقع على الجهة اليسرى منه ملاعب للتدريب بأرضيات صناعية تضم (ملعب الكرة الطائرة، ملعب كرة اليد، وكرة القدم الخماسية، ملعب كرة السلة، ملعب التنس، ملعب الريشة الطائرة) لخدمة بعض الأنشطة المحدودة والتدريب فى هذه الألعاب، بالإضافة إلى ممارسى مشروع الرياضة للجميع، وهى مزودة بخدمات تغيير الملابس والحمامات ودورات المياه.

Share this: