13 سبتمبر، 2017

قصص وحكايات (مشعل جاسم الرشيد : فنار يلمع فى الظلام )

أول معاق فكرى يحصل علي شهادة دولية في الغوص باستخدام الأكسجين

لم يخطر أبدا علي بال عائلة مشعل جاسم الرشيد أن ابنهم الذي ولد مصاب بداون سيندروم

(Down Syndrome) سيقود عائلته إلي هذا العالم الواسع الواعد … عالم لم يحلم أي منهم أن يراه أو أن يكون عضو من سكانه.

عندما عرفت عائلته في البداية الحقيقة القاسية بان ابنهم معاق فكريا ، لاحت في الأفق غيوم من الكآبة والإحباط ، وملأ اليأس القلوب المعتصرة بالألم و نزلت الدموع من العيون الحزينة وكان الخوف من إيجاد مكان لمشعل في هذاالعالم القاسي عديم الرحمة هو كل ما يفكرون به .

و مرت الأيام بسرعة وبحزن شاهدت عائلة مشعل جاسم يكبر. وقد كانت الصدفة والمحاولة غير الجدية لخلق تغيير من الحالة الحزينة التي يعيشون فيها هو الذي قلب حياتهم رأسا علي عقب.فقد بدأ ميشال يمارس الرياضة بدافع الترفيه . ولكنه بعد ذلك كرس نفسه للرياضة وحقق نتائج واعدة.

والآن مشعل لاعب وبطل في كل من الجمباز و السباحة . ويرجع لمشعل الفضل في تغيير سياسة بلاده في التعامل مع الأفراد ذوي الإعاقة الفكرية ….وقد جعل المواطنين في بلاده يعتبرون ويعاملون المعاقين فكريا باحترام وتسامح لم يكن موجود قبل ذلك.

غواص فريد

طموح مشعل لم يكن له حدود ، فبمثابرته وإرادته اللامحدودة ،بدأ أيضا في تعلم الغوص . ويعتبر مشعل الآن أول فرد من ذوى الإعاقة الفكرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، وكذلك في كل العالم ، حيث يتدرب علي الغوص في مستوي المحترفين . وقد كان يوما لا ينسي عندما تسلم رخصته الدولية وشهادته في الغوص باستخدام الأكسجين(Scuba Diving) ،وهي أول شهادة يحصل عليها فرد مصاب بالداون سيندروم(Down Syndrome) من الجمعية الدولية للغطس وقد حصل عليها وسط الفرحة و التشجيع من الجمهور.

Share this: