المدربون والتدريب الرياضى

يلعب المدربون دورا فريدا لا يمكن الاستغناء عنه في حركة الأولمبياد الخاص على مستوى العالم، حيث أنهم المنوط بهم صقل المهارات الرياضية و بث الروح المعنوية اللذان يصنعان اللاعب الحق. علاوة على ذلك، فإن المدربين هم بمثابة موزعي الأدوار و بنائي الشخصيات. إن المدربين هم أول من ينبه حواس لاعبي الأولمبياد الخاص إلى أهميتهم، و قدراتهم، و شجاعتهم، و استعدادهم الفطري للنمو و التطور.

مدربو الأولمبياد الخاص:

 


يحصلون على الإمكانيات و الأجهزة اللازمة للتدريب.
يساعدون في عملية استقطاب اللاعبين و مساعدي المدربين.
يساعدون اللاعبين على اكتساب المهارات الرياضية و توظيفها في المسابقات.
يبثون الثقة بالنفس و احترام الذات في نفوس اللاعبين من خلال الرياضة.
يقودون اتجاهات التوعية و تغيير المفاهيم في المجتمع.
يساعدون في تأسيس أندية الشركاء التي تضم المدربين كأقران للاعبين.
تأسيس فرق الرياضات الموحدة.
كيفية الوصول إلى درجة مدرب أولمبياد خاص معتمد
يتوقف تطوير أداء اللاعب وحالته البدنية والمعنوية العامة، بصفة أساسية، على جودة التدريب والخبرة اللذان يوفرهما مدرب الأولمبياد الخاص. ويحدد نظام تأهيل مدربي الأولمبياد الخاص المعايير والخبرات الأساسية اللازم توافرها في المدرب حتى يصبح من مدربي الأولمبياد الخاص.
يستوجب الوصول إلى درجة مدرب أولمبياد خاص معتمد ما يلي:
حضور دورة تدريبية في “توجيهات وتعليمات الأولمبياد الخاص”.
حضور دورة معتمدة.
في معظم الأحوال، إكمال 10 ساعات، كحد أدنى، في مجال تعليم وتدريب لاعبي الأولمبياد الخاص.
تعبئة نموذج طلب ” تدريب أولمبياد خاص معتمد “، وتقديمه إلى برنامج الأولمبياد الخاص الوطني.
عند استيفاء ما تم شرحه بأعلاه، يصبح المدرب مؤهلا للحصول على الاعتماد الذي ينظر إليه مع التأهيل كخبرة متواصلة. و حتى يتمكن المدرب من دعم اللاعبين بأفضل الخبرات، فإن مواصلة التأهل و التعلم (تحديث المعلومات النظرية و العملية) يبدو أمرا لازما و أساسيا. للحصول على مزيد من المعلومات بخصوص الدورات المتاحة للمدربين، راجع فرص التدريب
كثيرا ما يشعر المدربون بأن ما يحصلون عليه من مردود شخصي إيجابي يضارع، أو حتى يفوق، ما يوفرونه للاعبين من فوائد. يأتي ذلك من تلك الفرصة المتاحة أمامهم للمشاركة للعمل مع اللاعبين في مواقف تنافسية تتمثل في مساعدتهم على التدريب من أجل ممارسة الحياة بصفة عامة.
وتقيم الرئاسة الاقليمي للأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا دورات تدريبية متواصلة لإعداد المدربين المؤهلين والتي يحضرها ممثلون من جميع دول المنطقة